منتدى جامع السعادات
منتدى جامع السعادات
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد
إشرافنا ان تقوم بالدخول أو التسجيل
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
للتسجيل الرجاء
اضغط هنا


البحث عن السعادة الازليه (الكمال)
 
الترحيبالرئيسيةس .و .جالتسجيلدخولمكتبة الصور

شاطر | 
 

 كفائة اللسان شي عجيب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهر دجلة
مشرفه
avatar

دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 58
الجنس : انثى

المشاركات : 3023
السٌّمعَة : 2
نقاط : 13268
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

مُساهمةموضوع: كفائة اللسان شي عجيب    الخميس أغسطس 21, 2014 12:16 am




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نهر دجلة
مشرفه
avatar

دولة : العراق
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
الإقامة : بغداد
العمر : 58
الجنس : انثى

المشاركات : 3023
السٌّمعَة : 2
نقاط : 13268
وسام التميز
الاوسمه : وسام المشرفة

مُساهمةموضوع: رد: كفائة اللسان شي عجيب    الإثنين مارس 12, 2018 8:29 pm

السيد حسين الصدر
‏28 فبراير‏، الساعة ‏06:22 م‏ · 





النقد لا يعني العداء 



-1-



من أبرز المؤشرات على النرجسية :



الغضب الشديد من النقد والنقّاد ، حتى لكأنّ الرجل معصوم من ارتكاب الاخطاء، في حين ان النقد البنّاء من أهم وسائل التقويم، والعودة الى الصراط المستقيم ...




-2-



من الخطأ التعامل مع النقّاد على أنهم خصوم وحسّاد ...




ونحن لا ننفي ان يمتطي بعض الحسّاد صهوة النقد ليدس السمّ ،ولا بُدَّ من التمييز بين الناقد المغرض الذي يغمض عينيه عن كل جوانب الاشراق والابداع، ويتعب نفسه في اصطياد ما يمكن ان ينفذ منه الى حيث يصوّب سهامه نحو صاحب النص الذي يكن له البغض والعداء ...
وبين غيره من النقّاد الموضوعيين الذين لاهم لهم الاّ التقويم والتصحيح 


-3-




ان هناك من يدعو الناس الى نقده انطلاق من ايمانه العميق بدور النقد البناء في التنبيه على مواطن الخلل ...
ولا يأنف من النقد والنُقّاد على الاطلاق ...


-4-




جاء في كتاب (الدرر الكامنة ج3 ص 418) :


ان شمس الدين محمد بن أحمد الحلبي القاضي قال :


قولوا لمن عاب شعري 
بالجهل منهُ الى كمْ ؟
عليّ نحتُ القوافي 
وما عليّ اذا لَمْ 
وفي البيت الثاني اشارة الى قول الشاعر :




عليّ نحتُ القوافي مِنْ معادنها 
وما عليّ اذا لم تفهم البقرُ 
هكذا وبكل جرأة ،ودون توقف ، يحكم على النُقّاد أنهم بقر ..!!




-5-






قد يعتري الغموض ما يقوله الشاعر ، وحين يتوقف السامع أو القارئ ويتأمل في ما قاله الشاعر ولا يصل بعد التأمل الشديد الى معنى البيت ومراد الشاعر ... فليس من حق الشاعر ان يطعن في فهمه أو ذكائه ..
كما انه ليس من حقه الاساءة اليه باي وجه من الوجوه ، بل يتعيّن عليه ان يبتعد عن الإبهام والغموض ...
وهنا يطرح (السهل الممتنع) نفسه – كصيغة عليا – للنتاج الادبي – سواء كان شعراً أو نثراً – 




فالسهل الممتنع لا يتعذر على أحد فهمُه، وهو لذيذُ الطعم والمذاق عند عامة الناس ،
ويمتنع على الكثيرين ان يأتوا بمثله ..!!




ومن هذا القبيل قول الشاعر :




وشادنٍ قد قال لي 
ما المبتدأ ما الخبرُ 
صوّرْهُما لي مُسْرِعاً 


فقلتُ : أنت القَمَرُ 




-6-






وشكوى الشعراء من الناس قديمة جديدة 
اسمع ما قاله ابن الحاج الأندلسي ت 774 :
كففتُ عن قومي الأذى اذْ هُمُ 
يؤذنني طرّاً أشدّ الاذى 
اصبحتُ عيناً فيهم واغتدوا 
فيها – على حكم زماني – قذى 
وليست كل الشكاوى صحيحة 
إنّ اخوة يوسف جاءوا أباهم عشاءً يبكون ..!!




-7-


وهناك من يمتطي صهوة الكمال فيصرخ بوجه النُقّاد قائلاً :


لا محل لكم عندي ..!!


فأنا فوق النقد والناقدين ..!!


والاّ فبماذا نفسّر ما قاله (ولي الدين يكن) حين خاطب كتابه قائلاً :


كتابيَ سِرّ في الارض واسلك فجاجَها 


وخلّ عبادَ الله تتلوك ما تتلو
فما بكَ من عيبٍ فأخشى ظهورَهُ 
وما بِكَ من جهلٍ فيزري بك الجَهْلُ


-8-


واذا كان (ولي الدين يكن) قد صرّح بذلك في شعره ، فان اخوانه بالرضاعة كثيرون ولكنهم لا يصرحون بذلك ..!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كفائة اللسان شي عجيب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامع السعادات :: الأدب و الثقافة :: عذب الكلام و الخواطر-
انتقل الى: